Header Ads

test

الخيط من الألياف إلى الأزياء


الخيط هو العنصر الأساسي و المهم بمنظومة النسيج من بدايتها و كذا الربط بين مختلف مراحل هذه المنظومة إلى نهاية تكوين اللباس، فنقطة البداية الرئيسية تكمن في دمج الألياف و الشعيرات للحصول على الخيط و هو ما ثم التطرق إليه في عملية الغزل، و من ثم و باستعمال الخيط كذلك تتم عملية الربط بين مختلف الخيوط المناسبة لتشكيل و تكوين القماش و هو ما يعرف بنظام النسج، و خلال مرحلة تصميم الأزياء و التي تتميز بإبداع المصممين و إبراز مواهبهم و قدراتهم الفنية في تقنيات تفصيل القماش أو تقطيع الثوب المناسب لقطع دقيقة الأبعاد و منظمة تحترم و تخضع لضوابط التصميم المطلوب لتتم عملية الربط بعد ذلك بين مختلف هذه القطع لإنشاء اللباس أو الزي المراد و هو مايعرف بعملية الخياطة، و نهاية يتم تزين اللباس بمختلف أشكال و تقنيات الخياطة و الطرز و غيرها من الأنظمة المكملة لتصميم الأزياء و التي بدورها تمهد مجالا خصبا و شاسعا لإبداع و تفنن المصممين و التقنيين كل بحسب موهبته و قدراته في تقديم تحف فنية باستعمال مختلف أنواع الخيوط كذلك وإن لم يكن ظاهرا فهو خفي بجوهر الأقمشة و الأزياء.
نظرا لأهمية الخيوط بمختلف منتجات و عمليات و كذا مراحل النسيج نجد منه أنواعا متعددة و مختلفة بحسب استعماله و مميزات و خصائص منتجاته، و لذلك يتم تصنيفه وفق عدة معايير.
يعتبر مصدر الخامة الأصلية لتكوين الخيط من أول و أهم معايير تصنيفه، و تنقسم لصنفين رئيسيين، خامة طبيعية سواء كانت نباتية كالقطن أو حيوانية كالصوف، و خامة صناعية سواء المحولة منها و التي يعتمد في تصنيعها على ألياف طبيعية محولة و مطورة ﻷلياف صناعية كرايون الفسكوز وهو الحرير الصناعي، أو صناعية مركبة إنطلاقا من مركبات صناعية مطورة ﻷلياف صناعية كالبوليستر.
برم الخيط يؤخد بعين الإعتبار في تصنيف الخيوط نظرا لأهميته في صناعة النسيج، و تتخذ مكونات الخيوط المبرومة في الخيط الواحد كمعيار رئيسي كذلك فمنها؛برم خيط طبيعي مع خيط طبيعي أو خيط طبيعي مع خيط صناعي و كذلك برم خيط صناعي مع خيط صناعي أو أكثر من خيطيين.
إتجاه البرم كذلك معيار لا يقل أهمية في تصنيف الخيوط و هو نوعين؛ برم في إتجاه عقارب الساعة و هو ما يسمى بحرف S نظرا لإتجاه أطراف هذا الحرف و الذي يوافق إتجاه عقارب الساعة، و برم في المنحى المعاكس لعقارب الساعة و الذي يسمى ببرم على شكل حرف Z.
معيار عدد البرمات بالنسبة لمقدار محدد من طول الخيط و الذي يمكن من إدراك قوة و تماسك الخيط و مثانتة و ليونته بحسب الخامة الأساسية المكونة للخيط و كذلك عدد الخيوط المبرومة في الخيط الواحد.
معييار الرقم المتري للخيط و هو أحد المقاييس و نوع من أنواع القياس المعتمدة بحيث أنه يحدد كثافة و سمك الخيط و يعبر عن طول الخيط بالنسبة لمقدار محدد من وزنه.

 مصطلحات ذات صلة: 
الخيط خيط الخيوط خيوط

  مصادر و مراجع :